الموبايلات عالم ساحر ينجذب إليه جميع الأطفال، وفخ يقع فيه كثير من الأمهات حيث تعلم جيداً أضرار الموبايل للطفل، لتغيير هذا الوضع عليكي التغلب ع الكثير، لن يكون الأمر سهلاً في البداية.

لكل طفل شخصية مميزة وتفضيلات مختلفة، والخطوة الأولى لإيجاد الأنشطة المناسبة للطفل ملاحظة الأنشطة التي يحبها ويستمتع بها.
فهناك أطفال يحبون الرسم والتلوين، وأطفال آخرون يحبون ألعاب الفك و التركيب، و آخرون يحبون الأنشطة الحركية والألعاب الرياضية.

لذا عليكي مراقبة اهتمامات طفلك وتقديم أنشطة مناسبة لسنه، بعض أفكار العاب الأطفال :
🔸 الرسم والتلوين : من الألعاب التعليمية للأطفال، اشتري لطفلك أدوات الرسم والتلوين، واتركي له الفرصة للإبداع، فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج منك إلى تشجيعه لتظهر إلى النور.
🔸 القراءة : احرصي على القراءة لطفلك يوميًّا، فهي ليست مجرد وسيلة للتسلية، بل تساعده على تنمية مهاراته اللغوية أيضًا، فلذلك القراءة مهمة للطفل.
🔸 بازل الأطفال : شاركي طفلك في البداية لإثارة فضوله لها، ثم اتركيه ليكتشفها بنفسه ويصنع أشكالًا مختلفة. واحرصي على أن تكون اللعبة مناسبة لسنه، فإذا كان طفلك أقل من ثلاث سنوات، اختاري الألعاب التي تحتوي على قطع كبيرة الحجم لا يمكن ابتلاعها، ومنها تستطيعي تحديد نسبة ذكاء طفلك.
🔸 القص واللصق : أحضري مجموعة من الأوراق الملونة، ومقصًا مخصصًا للأطفال، وعلميه كيفية عمل أشكال مختلفة، وخصصي مكانًا في المنزل لتعليق أعماله الفنية بعد إنهائها، من أفضل الألعاب المنزلية تأثيراً إيجابياً.
🔸 زراعة نبات ورعايته : اشتري نبتة صغيرة لطفلك و ازرعيها معه، وعلميه كيف يعتني بها كل يوم، واستمتعي معه بمشاهدتها وهي تنمو.
🔸 الصلصال الطبي الملون : هي لعبة منزلية أغلب الأطفال يحبون قطع الصلصال الملونة، ويستمتعون بصنع أشكال مختلفة منها، ساعدي طفلك في عمل أشكال مختلفة، واتركيه يبتكر أشكالًا جديدة. بالإضافة إلى المتعة، فإن هذا النشاط يُعد تمرينًا رائعًا لأصابع طفلك.
🔸 الطباخ الصغير : بدلًا من ترك طفلك أمام الموبايل في أثناء إعدادك للطعام، اصطحبيه معك إلى المطبخ، واطلبي منه أن يشاركك في بعض الأعمال البسيطة، فستكون تجربة مرحة لطفلك ومن العاب الأطفال التعليمية كذلك، ولـ سلامة طفلك تأكدي من إبعاده عن مصادر الحرارة والخطر في المطبخ.
🔸 مسرحية صغيرة : جميع الأطفال يتمتعون بخيال قوي، يمكنك تنمية قدرة طفلك على التخيل عن طريق تأليف مسرحية صغيرة معه أبطالها ألعابه المفضلة، وشاركيه المرح في أحداث المسرحية.
🔸 لعبة الغميضة : لعبة بسيطة من العاب الطفل في المنزل ولا تحتاج إلى أي أدوات، فقط أنتي وطفلك، اختبئي في مكان يمكن لطفلك الوصول إليه بالمنزل، واستمتعي من قلبك عندما تشاهدينه يمسك بك ضاحكًا ضحكة الانتصار.

أيضاً يمكنك ابتكار العديد من الألعاب و الأفكار المختلفة حتي لا يمل طفلك و يستطيع قضاء وقته دون الحاجة إلى الموبايل.